Lata Belakang
Sering kita jumpai para Pedagang dalam
memesan barang dagangan pada agen cukup melalui Via Telepon dan pembayarannya
dengan cara Transver.
Pertanyaan
-
Temasuk akad apakah pemesanan barang dagangan tersebut ?
-
Sebatas mana Khiyar Majlis pada akad tersebut ?
-
Bila kejadian diatas termasuk akad Salam, apakah pembayaran dengan cara Transver dapat dikategorikan قبض الثمن فى المجلس ?
Rumusan jawaban :
Transaksi diatas termasuk akad ســـلم
Atau بيع موصوف فى الذمة yang sah, kalau memang penyerahan رأس المال dilakukan
di majlis akad.
Catatan : Pengertian
المجلس العقد ( majlis al-akdi ) dalam hal ini ialah tempat kedua orang pelaku
akad melakukan transaksi via telepon. Dalam artian khiyar majlis belum habis
selama kedua pelaku akad belum beranjak dari tempatnya masing-masing. Sedangkan
pengertian قبض رأس المال فىالعقد المجلس adalah penerimaan transver disaat
keduanya masih berada di tempatnya masing-masing.
Menurut Imam Malik, apabila saling
menerima setelah berpisah dalam tempo waktu sampai tiga hari maka akad salam
sah. Dan bila berserah terima setelah lewat tiga hari maka akad salam tidak
sah.
Soal b dan c idem dengan a
Referensi:
Soal b dan c idem dengan a
Referensi:
الحاوى الكبير الجزء السابع ص :
21-22
مسألة : قال المزنى : قال الشافعى رحمه الله : ( لا يجوز فى السلف حتى يدفع الثمن قبل أن يفارقه ) قال الماوردى: وهذا كما قال: لا يصح السلم إلا بعد تسليم جميع الثمن قبل الافتراق. فإن افترقا قبل قبضه بطل السلم. وقال مالك: إن تقابضا بعد الافتراق بزمن قريب, إلى مدة ثلاثة أيام, صح السلم وإن لم يتقابضاه حتى مضت الثلاث بطل. وهذا خطأ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من أسلف فليسلف فى كيل معلوم ) فأمر بسلف المال منه وذلك يقتضى التعجيل.
مسألة : قال المزنى : قال الشافعى رحمه الله : ( لا يجوز فى السلف حتى يدفع الثمن قبل أن يفارقه ) قال الماوردى: وهذا كما قال: لا يصح السلم إلا بعد تسليم جميع الثمن قبل الافتراق. فإن افترقا قبل قبضه بطل السلم. وقال مالك: إن تقابضا بعد الافتراق بزمن قريب, إلى مدة ثلاثة أيام, صح السلم وإن لم يتقابضاه حتى مضت الثلاث بطل. وهذا خطأ لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من أسلف فليسلف فى كيل معلوم ) فأمر بسلف المال منه وذلك يقتضى التعجيل.
الفقه الإسلامى وأدلته الجزء الرابع ص: 108-109 دار الفكر
التعاقد بالهاتف والمراسلة: ليس المراد من اتحاد المجلس كون المتعاقدين فى مكان واحد لأنه قد يكون مكان أحدهما غير مكان الآخر, إذا وجد بينهما واسطة اتصال كالتعاقد بالهاتف أو بالمراسلة. وأنما المراد باتحاد المجلس اتحاد الزمن أو الوقت الذى يكون المتعاقدان مشتغلين فيه بالتعاقد. فمجلس العقد هو الحال التى يكون فيها المتعاقدان مقبلين على التفاوض فى العقد وعن هذا قال الفقهاء: " إن المجلس يجمع المتفرقان ". وعلى هذا يكون مجلس العقد فى المكالمة الهاتفية هو زمن الاتصال ما دام الكلام فى شأن العقد فإن انتقل المحدثان إلى حديث آخر انتهى المجلس.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar